"يا عليّ، أنت وصيّي وإمام أمّتي، من أطاعك أطاعني، ومن عصاك عصاني".
قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ
"يا عليّ، أنت وصيّي وإمام أمّتي، من أطاعك أطاعني، ومن عصاك عصاني".
بسم الله الرحمن الرحيم قبل الورود في بيان هذا الحديث لا بدّ لنا من بيان مصادره الروائيّة في كتبنا الأصليّة، والسياقات التي جاء فيها حتى نستعين بها على فهم المقصود من هذا الحديث، فنقول: أوّلاً...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم ما نقل في السؤال عبارة مأخوذة من كتاب لأمير المؤمنين (عليه السلام) أرسله إلى معاوية بن أبي سفيان جواباً على رسالة كان قد أرسلها معاوية، وقد ورد في نقل آخر عن الإمام...
المزيدبسم الله الرحمن الرحیم 1- بيان منشأ الدعوى وتحليلها دعوى عدم رواية عليّ بن الحسن بن فضال عن أبيه الأصل فيها ما ورد في كلمات النجاشيS، وتمام العبارة هي قوله: (ولم يروِ عن أبيه شيئاً، وقال: كنت...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم هذا الحديث بهذا المتن أو ما يقاربه مما شاع الاستدلال به في كتب الفقهاء والأصوليين والمتكلمين، وسوف نبيّن -إن شاء الله- حال هذا الحديث في ضمن مقامات ثلاثة، فنبحث أوّلاً عن م...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم روى الشيخ في التهذيب بسنده موسى بن القاسم عن عبد الصّمد بن بشيرٍ عن أبي عبد اللهg قال: >جاء رجلٌ يلبّي حتّى دخل المسجد وهو يلبّي وعليه قميصه فوثب إليه أناسٌ من أص...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم قد تعرّض لهذه الإشكاليّة كثير ممن علّق على الكافي، وقد أجابوا بجواب واحد تقريباً، نعرضه أوّلاً، ثم نبيّن وجه الإشكال فيه، وما يمكن أن يطرح كجواب بالنظر إلى مجموع الأ...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم لا ينبغي الإشكال بناءً على مسلك أهل العدل بقبح تعذيب المُحسن بشرط الموافاة على الإيمان وعدم ارتكاب ما يوجب حبط الأعمال، وكذلك لا ينبغي الإشكال في أنّ ما يقطع بعدمه لا ي...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم الجواب: كلمة >موظّف< مشتقّة من مادّة >وظف<، وهي في اللغة تستعمل في التقدير، فالوظيفة في كلّ شيء: ما يقدّر فيه من رزق أو طعام أو علف أو شراب[1]، فهذه الما...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم قبل الورود في بيان المقصود من هذه العبارة وتوظيفاتها، ينبغي أن نلفت إلى أنّ هذه المقولة: >عدد الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق<، لم ترد في شيء من مصادرنا المعتبر...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم من شرائط الحكم بصحة الحديث عند المتأخرين إحراز اتصال السند، ولذا عرّف أهل الدراية السند الصحيح بقولهم: >هو ما اتصل سنده إلى المعصوم بنقل العدل الإمامي عن مثله في جميعه<...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم وقع الكلام بين الأعلام في حكم الإرسال عن غير واحد، وإن كان بحكم الرواية عن ثقة أو لا؟ واستشكل في ذلك الشيخ محمد بن الحسن العامليS (م1030هـ ق)، فقال تعليقاً على مرسلة من مراس...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم شكّك بعض الأعلام في رواية حريز بن عبد الله السجستاني عن الإمام الصادقg، والأصل في ذلك ما ورد في رجال الكشي نقلاً عن محمد بن مسعود، قال: >حدثني محمد بن نصير، قال: حد...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم هذا الحديث بهذا المتن استشهد به صدر المتألهين (م1050هـ) منسوباً إلى النبيe[1]، ووصفه الفيض الكاشاني (م1091هـ ق) بالحديث المشهور[2]، وتبعه على ذلك العلامة المجلسي (م1110 هـ ق)[3...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم مادّة (سوخ) التي اشتقت منها كلمة: >ساخ< تدلّ على انخساف في الأرض، يقال: سَاخَتِ الأرضُ تَسُوخُ سَوْخاً وسُوُوخاً: انخسفت[1]، ويقال للأقدام إذا غاصت في الأرض...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم المقصود من >تسع ساعات< الإشارة إلى مقدار يُقارب ثلاثة أرباع النهار أو ثلاثة أرباع الليل أو ما يناظرهما تلفيقاً، مع الالتفات إلى أنّ الأكثر وروداً في الأخبار كون...
المزيد