"يا عليّ، أنت وصيّي وإمام أمّتي، من أطاعك أطاعني، ومن عصاك عصاني".
قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ
"يا عليّ، أنت وصيّي وإمام أمّتي، من أطاعك أطاعني، ومن عصاك عصاني".
بسم الله الرحمن الرحيم العبارة المعروفة في المقام عدم قابلية العامّ للتخصيص، وإلّا فلا مانع من الخروج التخصّصي، وسوف نبيّن هذه القاعدة بذكر مثال مشهور من المعقول تأكيداً على اختصاص هذه القاعدة في...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم الأصل في هذه القاعدة -بحسب ما جاء في المحصول للرازي (ت 606هـ)-ما يؤثر عن محمد بن إدريس الشافعي (ت 204هـ) من قوله: >ترك الاستفصال في حكاية الحال مع قيام الاحتمال ينزل...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم لم يتعرّض في كتب الأصول المتعارفة للبحث عن معنى (ينبغي) و(لا ينبغي) رغم شيوع استعمالهما في الروايات، وما يترتّب عليه من أثر فقهي واضح في شتى أبواب الفقه، والبحث عنها...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم القياس في اللغة بمعنى تقدير شيء بشيء[1]، فالقَيْس بمنزلة القدر[2]، وقد استعمل بهذا المعنى اللغوي العامّ في بعض الأخبار، كالذي جاء في معتبرة الحلبيّ عن أبي عبد اللهg...
المزيدبسم الله الرحمن الرحيم الوجدان في اللغة من الوجد، قال في الفراهيدي: >الوَجْد: من الحُزْن والمَوْجِدَة من الغَضَب. والوِجْدان والجِدَة من قولك: وَجَدْت الشيء، أي: أصبته<[1]، ومن...
المزيد