قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ

"يا عليّ، أنت وصيّي وإمام أمّتي، من أطاعك أطاعني، ومن عصاك عصاني".

 صدر حديثاً: الطبعة الثانية لكتاب «قاعدة لو كان لبان، دراسة تأصيلية تطبيقية»

2022/01/05 

صدر حديثاً: الطبعة الثانية لكتاب «قاعدة لو كان لبان، دراسة تأصيلية تطبيقية»

بسم الله الرحمن الرحيم

صدر عن مؤسسة بصائر للتحقيق والدراسات الإسلاميّة في قمّ المقدسة الطبعة الثانية من كتاب «قاعدة لو كان لبان، دراسة تأصيلية وتطبيقية» تأليف سماحة الشيخ حسن فوزي فوّاز.

نبذة حول الكتاب:

كثر الاستناد إلى هذه قاعدة «لو كان لبان» في مقام استنباط الأحكام الشرعيّة من قبل جملة من الأعلام وعلى رأسهم السيد الخوئي (رحمه الله)، مع تنوّع طرق الاستفادة من هذه القاعدة بين موارد وجود النصّ وفقدانه، ومن هنا حاول المؤلّف بيان هذه القاعدة وتأصيلها وبيانه حدودها ومداركها، مضافاً إلى بيان جملة من التطبيقات، وذلك في ضمن فصول ثلاثة:

الفصل الأوّل: مقدّمات تمهيدية، تعرّض فيها الكاتب للتعريف بالقاعدة، وأنّها من المسائل الأصولية، مع بيان جملة من تطبيقات العلماء لهذه القاعدة منذ القدم في شتى العلوم، سواء في السيرة أم في علم الكلام أم في علم الرجال أم في علم الأصول فضلاً عن علم الفقه.

الفصل الثاني: القاعدة في مورد وجود النصّ، حيث بيّن كيف أنّ العلماء على تنوّع مسالكهم ممن يعتني ولو في الجملة بإعراض المشهور عن السند أو الدلالة، مع بيان الوجه في ذلك، وقد بيّن في هذه الفصل كيفية تطبيق القاعدة على السند والدلالة والجهة.

الفصل الثالث: القاعدة في مورد فقدان النص، حيث بيّن ما يذكر من أنّ عدم الدليل دليل العدم، وربط تلك القاعدة بقاعدة «لو كان لبان»، ثم بيان علاقة القاعدة بإحراز السيرة وبالإطلاق المقامي.

يتوفّر الكتاب لدى دار زين العابدين - قم المقدسة. العنوان: قم، خيابان معلّم، مجتمع ناشران، دار زين العابدين، محل رقم 125.

مشاركة: